22- حفص بن غیاث گوید: در مسجد الحرام حاضر شدم و ابن أبى العوجاء از
احتجاج-ترجمه جعفرى ج2 ص: 259
امام صادق علیه السّلام در باره این آیه مىپرسید: »هر گاه پوست تنشان پخته شود و بسوزد آنان را پوستهاى دیگرى جایگزین سازیم تا عذاب را بچشند- نساء 56» که آن پوستهاى دیگر چه گناهى مرتکب شدهاند؟. امام علیه السّلام فرمود: واى بر تو آن آن است و آن غیر آن! گفت: مثالى در این باره از امور دنیا برایم بزنید فرمود: بسیار خوب آیا فکر مىکنى اگر مردى آجرى را بشکند سپس بر روى آن آب بریزد سپس آن را به همان شکل اوّلیه خود بازگرداند مگر نه این است که آن آن است و آن غیر آن؟! گفت: آرى همین طور است خدا بر عمرت بیفزاید «1) .1
احتجاج-ترجمه جعفرى ج259 2 »احتجاج امام صادق علیه السلام«»در انواع علوم دینى بر گروههایى زیاد با مذاهب و عقائد مختلف« ..... ص : 187
بحار الانوار الجامعة لدرر أخبار الائمة الاطهار ج219 10 باب 13 احتجاجات الصادق صلوات الله علیه على الزنادقة و المخالفین و مناظراته معهم ..... ص : 163
19 ما الامالى للشیخ الطوسى جَمَاعَةٌ عَنْ أَبِى الْمُفَضَّلِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِىِّ بْنِ عَاصِمٍ «3» عَنْ سُلَیْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الشَّاذَکُونِىِّ «4» عَنْ حَفْصِ بْنِ غِیَاثٍ «5» قَالَ کُنْتُ عِنْدَ سَیِّدِ الْجَعَافِرِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ع لَمَّا أَقْدَمَهُ الْمَنْصُورُ فَأَتَاهُ ابْنُ أَبِى الْعَوْجَاءِ وَ کَانَ مُلْحِداً فَقَالَ لَهُ مَا تَقُولُ فِى هَذِهِ الْآیَةِ کُلَّما نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْناهُمْ جُلُوداً غَیْرَها هَبْ هَذِهِ الْجُلُودُ عَصَتْ فَعُذِّبَتْ فَمَا بَالُ الْغَیْرِ یُعَذَّبُ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع وَیْحَکَ هِىَ هِىَ وَ هِىَ غَیْرُهَا قَالَ أَعْقِلْنِى هَذَا الْقَوْلَ فَقَالَ لَهُ أَ رَأَیْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا عَمَدَ إِلَى لَبِنَةٍ فَکَسَرَهَا ثُمَّ صَبَّ عَلَیْهَا الْمَاءَ وَ جَبَلَهَا «6» ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى هَیْئَتِهَا الْأُولَى أَ لَمْ تَکُنْ هِىَ هِىَ وَ هِىَ غَیْرُهَا فَقَالَ بَلَى أَمْتَعَ اللَّهُ بِکَ «7» طرائف الحکم یا اندرزهاى ممتاز متنج217 1 الحدیث 435 احتجاجات الصادق صلوات الله علیه على الزنادقة و المخالفین ..... ص : 217
]الحدیث 435 احتجاجات الصّادق صلوات اللّه علیه على الزّنادقة و المخالفین[
فى المجلّد الرابع من البحار: )کتاب الاحتجاج( باب »احتجاجات الصّادق صلوات اللّه علیه على الزّنادقة و المخالفین« )أمالى الطّوسى( عن حفص بن غیاث قال: کنت عند سیّد الجعافرة جعفر بن محمّد علیهما السّلام لمّا أقدمه المنصور فأتاه ابن أبى العوجاء و کان ملحدا فقال له: ما تقول فى هذه الایة: کُلَّما نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْناهُمْ جُلُوداً غَیْرَها هب هذه الجلود عصت فعذّبت فما بال الغیر یعذّب؟ قال أبو عبد اللّه علیه السّلام: ویحک هى هى و هى غیرها قال: إعقلنى هذا القول فقال له: أرأیت لو أنّ رجلا عمد إلى لبنة فکسّرها ثمّ صبّ علیها المآء و جبلها ثمّ ردّها إلى هیئتها الاولى ألم تکن هى هى و هى غیرها؟ فقال: بلى أمتع اللّه بک.
لیست کل یادداشت های این وبلاگ
نقد درست یعنی این : نقد سخنان دکتر عباسی درباره ی حکمت متعالیه
خاطره ای از شهدا در حسینیه دو کوهه به نقل از حاج سعید حدادیان
ماموریت وب2 سایت امام خامنه ای و وظیفه ی ما
سید دی آموزشی شیرپوینت 2007 به زبان فارسی ترجمه شده ی سی دی ترین
سلام
[عناوین آرشیوشده]